منتديات القمر الثقافيه
منتديات القمر الثقافيه ترحب بكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زرالدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القمر الثقافيه






شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
MURAD
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ذكر
عدد المشاركات : 4204
النقاط : 15245
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

موري بوت Murray Buttes: صور جديدة للمريخ تذهلنا بها مركبة ناسا الفضولية الرائعة!

في السبت 15 أكتوبر 2016, 9:19 pm
موري بوت Murray Buttes: صور جديدة للمريخ تذهلنا بها مركبة ناسا الفضولية الرائعة!



بروس تشرشل موري Bruce Churchill Murray

كعادتها التي لم تنقطع منذ أن حطت على سطح المريخ في 6 أغسطس 2012، ترسل مركبة ناسا الشهيرة كيوريوسيتي روفر Curiosity Rover عشرات الصور الخلابة والغريبة بين الحين والآخر كلما انتقلت إلى واد جديد، أو سفح تل غامض ما. وفي مقالنا هذا سنطالع معًا ما أرسلته عندما كانت تطوف منطقة موري بوت Murray Buttes الواقعة أسفل جبل شارب Mount Sharp في سبتمبر الماضي 2016. يمكنكم تأمل الأسماء بالطبع والبحث عنها إن أحببتم وستجدون أن سبب تسمية ذلك الوادي باسم كذا وتلك الهوة باسم كذا آخر هو نوع من التكريم الذي تمارسه ناسا وغيرها من هيئات الفضاء عندما تطلق اسم عالم راحل على كويكب رحال أو تلة على سطح أحد الأقمار. ورجلنا هنا في هذه الحالة هو الأمريكي بروس تشرشل موري Bruce Churchill Murray (نوفمبر 1931- أغسطس 2013)، وقد كان عالم كواكب مرموق وشغَل منصب مدير مختبر الدفع النفاث Jet Propulsion Laboratory ذائع الصيت.

وبالعودة إلى كيوريوسيتي، فقد أرسلت الفضولية صورًا جميلة أخرى ملونة لتشكيلات صخرية متآكلة وحادة لموقع موري بوت بينما كانت تستكشف المكان. ستلاحظون كم هي الصور واضحة غنية بالتفاصيل وكأنما هي لصحراء ما على سطح الأرض!







يقول أشوين فاسافادا Ashwin Vasavada، وهو أحد العلماء المشاركين في مشروع كيوريوسيتي:

تمنحنا دراسة هذه التكوينات الصخرية عن قرب فهمًا أفضل لكثبان الرمال القديمة التي تكونت واندثرت تحت الأرض ثم تغير تركيبها الكيميائي بفضل المياه الجوفية، فخرجت إلى السطح وكوّنت المشهد المدهش الذي نراه اليوم على سطح المريخ كتب:









وبعد انتهائها من استكشاف تلك المنطقة لشهر كامل في سبتمبر الماضي، تخطط ناسا إلى تحويل الصور الأخرى التي التقطتها كيوريوسيتي لموري بوت إلى معرض صور ملونة يتاح للعامة؛ وهو أمر نتطلع إليه بالطبع وسنقوم بنقله إليكم فور إتاحته على الفور!
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى